منتديات بني ورثيلان التعليمية


في منتديــات بني ورثيـــلان التعليميــــة.

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن كنتَ زائرا و ترغب في الانضمام إلى أسرتنا
سنتشرف كثيرًا بتسجيلك . شكرًا
الإدارة



علموه!! (ثلاثية الاستقلال)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

درس علموه!! (ثلاثية الاستقلال)

مُساهمة من طرف momoh في الجمعة 08 أكتوبر 2010, 21:27




علموه!! (ثلاثية الاستقلال)

إذا تأملنا في التربية الأولى للصحابة سنجدهم تربوا
على الاستقلالية والمسئولية الفردية
.
يقول الله تعالى: {وكلكم آتيه يوم القيامة فرداً
}،
ويقول: {يوم لا يغني مولى عن مولى شيئاً وهم لا ينصرون}،
ويقول: {وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأن سعيه سوف يُرى
}.


قاعدة تربوية = "علموه - أي الجيل -:


- استقلال النفس والقلب.


- استقلال الفكر والعقل.


- استقلال الجهد والعمل.


"استقلال النفس والقلب"

فيقصد به حب الحق لا حب الأشخاص. أي التعرف على الفكرة لا التعرف على الأشخاص. فكثير من الناس يهتم بمعرفة الأشخاص، ولا يتساءل أبداً ما هي الفكرة التي يطرحونها. لم يناقشها أو يبحث فيها أو يرى أبعادها، لكنه مقلد في المطلق فعندما تقال له فكرة يقول من قائلها؟ فإذا قيل له فلان رفضها- وإن كانت حقاً- وإن قيل أن قائلها فلان قبلها ولو كان باطلا.-


كيف يمكن تربية جيل النهضة على أهمية التعرف على الأفكار ومناقشتها مناقشة علمية موضوعية بعيداً عن الحماس والعاطفة؟! هذه مسألة في غاية الحيوية.


وإذا استعرضنا القطاعات الكبيرة من العاملين في ساحة النهضة اليوم لنرى كم منهم يعرف على وجه اليقين - وليس على سبيل الظن- الفكرة التي يتحرك أو يدور حولها، وكم منهم يستطيع أن يشرح فكرته لغيره في شكل واضح لا يقبل لبساً، ويجيب على التساؤلات المطروحة عليه. سنجد قلة قليلة ممن تعرف ما الذيتتحدث عنه, بينما تجد الكثرة الغالبة هم أتباع مقلدون لأشخاص أو لجماعات أو لاتجاهات أو لتيارات.


كما أن "

استقلال النفس والقلب"


يعني الارتباط القلبي بالله سبحانه وبالإسلام ديناً، ارتباطاً لا يعكره أي ارتباط آخر. ومن ثم فكل من يقدم إنجازاً لنصرة دين الله فنحن نحبه وندعو له- حتى وإن كان يخالفنا أو يتبنى فكرة غير التي نراها. إنه القلب الذي عبد الله رب العالمين وأحب فيه وأبغض فيه، وليس القلب الذي عبد الجماعة أو الحزب فأحب من في الحزب وأعرض عمن سواهم.


"استقلال الفكر والعقل"


فاليوم في عمليات التدريب العام هل يلقن الناس إجابات معينة أم يدربون على النظر الناقد وعلى الفكر المبدع و يطالبون بإيجاد حلول لما هو مطروح عليهم من أسئلة الواقع؟! وليسأل كل منا نفسه: ما هو حجم تعليم منهجيات التفكير داخل هذه البنية الواسعة المنتشرة من التيارات و الأحزاب و التنظيمات و غيرها؟! سنجد أن القليل يسمح بممارسة هذا النوع من المنهجية. فبعض تلك التيارات لا يتساءل عن أموره الداخلية ناهيك عن الواقع المحيط خارجه. فأين نحن من استقلالية الفكر والعقل؟!!


لابد أن يمتلك طلاب النهضة وقادتها أدوات النظر والبحث، خاصة في الشريحة العليا التي تمثل الطبقة التي توجه الآخرين. فعندما يصل إلى هذه الطبقة العليا (القيادة) من لا يمتلك أي ملكة في التفكير الناقد أو التحليلي أو التصوري، فإنه يقتل التفكير بين العاملين معه. فينشأ الجمود تبعاً لذلك. هذه قضية خطيرة يجب معالجتها في تيار النهضة الإسلامية.


لابد من تعليم الفكر الناقد - أي تعليم المنهجيات التي يتم بناءً عليها قراءة الواقع - وتعليم الفكر الإبداعي لإيجاد الحلول لقضايا الواقع بحيث لا يتجمد الذهن عند عمل مفكر ما - مهما جل قدره

momoh
عضو نشيط
عضو نشيط

الجـــنـــس : ذكر
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العـــــمـــــر : 37
عـــدد المساهمـــات : 116
الـمــــــــــــزاج : متغير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس رد: علموه!! (ثلاثية الاستقلال)

مُساهمة من طرف fleur في السبت 09 أكتوبر 2010, 09:23

جزاك

fleur
عضو مميز
عضو مميز

الجـــنـــس : انثى
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العـــــمـــــر : 47
عـــدد المساهمـــات : 540
الـمــــــــــــزاج : جيد جدا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس رد: علموه!! (ثلاثية الاستقلال)

مُساهمة من طرف عاشق الجنه في السبت 09 أكتوبر 2010, 11:38

Neutral
jazak

_________________
ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب

ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب

عاشق الجنه
عضو فضي
عضو فضي

الجـــنـــس : ذكر
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
عـــدد المساهمـــات : 1234

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أوقات الصلاة للجزائر العاصمة وضواحيها
اختر لغة المنتدى من هنا
----------------------------------------------------------------------------