منتديات بني ورثيلان التعليمية


في منتديــات بني ورثيـــلان التعليميــــة.

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن كنتَ زائرا و ترغب في الانضمام إلى أسرتنا
سنتشرف كثيرًا بتسجيلك . شكرًا
الإدارة



مواضيع مقترحة في شهادة التعليم المتوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مهم مواضيع مقترحة في شهادة التعليم المتوسط

مُساهمة من طرف المشرفة العامة في الإثنين 16 نوفمبر 2009, 18:22

أرجو من المشرفين تقبل هدا الموضوع والدي هو عبارة عن دروس محتملة في المادة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الأيقاعات المقترحة في شهادة التعليم المتوسط


مادة التربية الموسيقية
1-ايقاع يورك سماعي مقياسه 6/4

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يمكنك الأستماع من خلال تحميلك على هدا الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

2-ايقاع سنكين سماعي مقياسه 6/4
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 781x105 .

تأليف موسيقي غربي

3-ايقاع الدرج مقياسه 6/8

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يمكنك الأستماع من خلال تحميلك على هدا الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

4-ايقاع جزائري البطايحي



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الكونشيرتو

يمكنك الأستماع من خللا هدا الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وهو نوع من التأليف الموسيقي يخصص للآلة المنفردة يصاحبها الأوركسترا.

أما
التسمية فتشتق من الكلمة اللاتينية (كونشرتاري) ومعناها يتبارى, أي أن
هناك مبارة بين آلة موسيقية منفردة يقوم بالعزف عليها عازف ماهر يصاحبه
أفراد الفرقة الموسيقية في حوار موسيقي غاية في الروعة والإتقان.

وتعتبر مراحل تطور الكونشيرتو كالآتي :

1-
الكونشيرتو قروسو (Concerto Grosso ) : وقد صدر من المتتابعات الموسيقية
والدليل على ذلك ما نلمسه في كونشيرتو "البراند بورجوه " لباخ من طابع�
واضح لرقصتي "المينويت" و "البولكا" ولكن في أسلوب فلسفي مشيد على نظام
"الفوقا" و"الكنتربوان" ( ألحان الطباق ) .

2- الكونشيرتو الكلاسيكي : و قد اكتسب على يدي " موزار" طابعا جديدا� يمتاز بإظهار المهارة الفنية إلى أقصى حدودها .



و يراعى في الكونشيرتو من ناحية الأسلوب الإنشائي :

-
أن تشيد الحركة الأولى على فكرتين موسيقيتين (th�mes) مختلفتين في اللون,
والإيقاع, والتعبير. وغالبا ما تكون الفكرة الأولى منصبة في قالب إيقاعي.
أما الفكرة الثانية فيغلب عليها الطابع اللحني الواضح.



ويتألف الكونشيرتو من ثلاث حركات :

1- الحركة الأولى :� ذات إيقاع سريع.

2- الحركة الثانية :� بطيئة متهادية.

3- الحركة الثالثة :� سريعة جدا.

�����

كما
يراعى في الحركات الثلاث, تطبيق الخطوات الأساسية في عملية العرض والنشر
وإعادة العرض أو التلخيص كما هو الحال في تأليف الصوناتة.

ومن
المزايا الواضحة في الكونشيرتو التلوين في التعبير والقوة في الإفصاح, مما
يلزم الآلة المنفردة إظهار توازنها بجانب مجموعة العازفين.

ويتخلل
الكونشيرتو عادة ما يشبه التقاسيم ويسمى في الاصطلاح الغرب "كادنسة"
(cadence) والقصد من ذلك استعراض مهارة العازف وتأديته ألحانا سريعة
متناهية الصعوبة, و ينتهي فاصل "الكادنسة" بدخول الفرقة الموسيقية لأداء
ألحان تؤخذ كختام للمقطوعة.









تأليف موسيقي عربي



اللونچا

يمكنك الأستماع من خللا هدا الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

اللونجا قطعة موسيقية ذات طابع سريع ونشط (من أصل تركي)، فهي صورة مصغرة من البشرف, وتعتبر من المؤلفات الموسيقية الرشيقة والخفيفة.

ويتكون قالب اللونجا عادة من أربع خانات وتسليم ,وقد تصاغ أحياناً من ثلاث خانات فقط .

وتصاغ غالباً في ميزان بسيط 4/2, وقد تصاغ في ميزان 8/6 وهو ميزان ثنائي مركب.

وتعتمد ألحانها على الفقرات الموسيقية التي تبرز مهارة العازف وقدرته على الأداء الجيد.



تأليف موسيقي جزائري



الشعبي
يمكنك الأستماع من خللا هدا الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

����
وهي تسمية حديثة لنوع من الموسيقى انتشر في منطقة الجزائر العاصمة, وهو
نتيجة تداخل بين قوالب محلية وأجنبية يعتمد في الغالب على اللحن السهل
والكلمات الحرة الساذجة غالبا ما تعبر عن شكوى طويلة من لوعة الحب مع
استعمال إيقاعات مختلفة منها المحلية "كالقباحي" و "الهداوي" و
"البروالي"....� ومنها الأجنبية خاصة تلك المستعملة في موسيقى أمريكا
اللاتينية وموسيقى الجاز وذلك حتى في استعمال الآلات "كالمندول" و
"البانجو" و"القيثارة" وفي بعض الأحيان "البيانو" ....الخ .



من مميزات هذا النوع من الموسيقى :

- أنه غالبا ما يستهل باستخبار صوتي و آلي.

-
ثم يشرع في غناء القصيد على إيقاع خفيف قريب من النوع الأعرج "كالقباحي
البربري" يتنوع بين الهدوء والهيجان الراقص حسب طريقة أداء يستعمل فيها
السكوت المفاجئ و التمتمة في نطق بعض العبارات مع اللجوء إلى الأسلوب
الإلقائي حيث يفسح المجال إلى الإيقاع دون لحن.����������������������

يمكنك الأستماع من خلال تحميلك على هدا الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


3-ايقاع الدرج مقياسه 6/8
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 789x83 .


يمكنك الأستماع من خلال تحميلك على هدا الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

4-ايقاع جزائري البطايحي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] … 005ua6.png
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 768x105 .

الشخصيات الموسيقية��

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بيلا بارتوك1881-1945
موسيقاه على هدا الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

�����



��� نبذة عن حياته:

������



ولد
بيلا بارتوك بمدينة صغيرة قي المجر سنة 1881م, وكلن والده عاشقا للموسيقى,
فظهر نبوغه للموسيقى في سن مبكرة. توفي والده عندما بلغ سن الثامنة من
عمره, فصاحب والدته لكسب عيشهما في مناطق مختلفة من البحر, وكانت فرصة
للصبي للتعرف على الموسيقى الشعبية لبلاده.

وعندما بلغ سن الثامنة عشرة تحصل على معرفة لا يستهان بها للموسيقى, فتعرف على أعمال باخ وبراهمز وفاجنر.

التحق بارتوك بكونسرفاتوار "بودابست" و درس آلة البيانو وتفوق فيها.

تعرف في الكونسرفاتور بزميله "زلطان كودالي", فعملا معا على جمع الموسيقى المجرية والبحث فيها.

بدأ
سنة 1904م أولى رحلاته الميدانية لجمع أغاني الفلاحين المجريين, وكانت
بحوثه الفلكلورية بداية طريق طويل و خصب قاده إلى هدفه الفني والقومي
المنشود.

وفي عام 1907م عين كأستاذ لآلة البيانو بكونسرفاتوار
"بودابست", كما أصبح عضوا نشطا في "أكاديمية العلوم "المجرية من سنة 1935
إلى 1940.

ثم هاجر وطنه المجر سنة 1940 بعد مناهضته للفاشية وتوجه إلى أمريكا(الولاية المتحدة) التي توفي فيها سنة 1945.

��

أعماله ومراحل إبداعه:

��������������������

يمكن تقسيم حياته الإبداعية إلى ثلاث مراحل يوجد بينها عنصر جوهري هو قوميته التي تطورت ظواهرها في كل مرحلة.

������
المرحلة الأولى: من 1903 إلى 1926, و برز في هذه الفترة اتجاه تعميق صلته
بالفلكلور وتطويره له, كما كتب أيضا الرباعيات الوترية التي اعتبرت
امتدادا عصريا لرباعيات بتهوفن. ومن أبرز مؤلفاته في هذه الفترة الأعمال
المسرحية الثلاثة: "الدوك ذي اللحية الزرقاء" , "الأمير الخشبي" و "الحكيم
الصيني العجيب" وهي موسيقى مكتوبة بأسلوب درامي شديد التماسك.

���� ��



المرحلة
الثانية: من 1926 إلى 1937, أنتج في هذه الفترة أعمالا خصبة جدا تعد مرجعا
لأهم التجديدات المقامية والإيقاعية والهارمونية, كما أنجز فيها أكبر وأهم
الأعمال مثل "موسيقى للوتريات و آلات الإيقاع والسلستا".

�����
المرحلة الثالثة: من 1937 إلى 1945 , و في هذه الفترة تجلت سيطرته المطلقة
على لغته الموسيقية فأنتج "الديفرتمنتو"(الترفيه) لأوركسترا وتري و
رباعيته الوترية السادسة.

�����

ويعتبر بارتوك من العبقريات
الكبيرة في موسيقى القرن العشرين, فهو صاحب لغة موسيقية خاصة صهرتها
معرفته للعناصر الموسيقية المحلية لبلده ومعرفته العميقة للموسيقى
المتطورة الأوروبية في الماضي والحاضر. ويكمن ثراء أسلوبه وتميزه لارتباطه
بالموسيقى الشعبية باحثا ومؤلفا.

���� ومن قبيل الصدف أن هذا
الموسيقار العبقري الخصب الخيال, الجريء الابتكار قد دفعه حبه لاستكشاف
سمات الموسيقى الشعبية إلى زيارة بلادنا الجزائر, بحيث زار واحة بسكرة سنة
1913 لتدوين الموسيقى الشعبية الجزائرية الصحراوية, و خرج من هذا اللقاء
بوصف هذه الموسيقى بأنها "تستمد تشويقها من التأثير المحموم الناتج عن
تكرار نماذج لحنية قصيرة, و من إيقاعاتها المركبة والمزدوجة", وقد أثارت
هذه الموسيقى الجزائرية خياله الفني فاستخدمها في بعض مؤلفاته. وقد
استطاعت عبقرية بارتوك أن تصهر عناصر الموسيقى الشعبية مع العناصر الفنية
للموسيقى الأوروبية, فأضاف بذلك إلى لغة الموسيقى المعاصرة إضافات تاريخية
و قيمة.

رياض السنباطي 1906-1981

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

موسيقاه على هدا الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

لد
رياض السنباطي في30/11/1906 ببلدة فارسكور(دمياط). كان والده الشيخ" مقرئا
تعود الغناء في الموالد والأفراح والأعياد الدينية في القرى والبلدات
الريفية المجاورة. وتفتح أذنا الفتى الصغير على أبيه يعزف على العود ويغني
الغناء الأصيل والتواشيح الدينية. فلما بلغ التاسعة من عمره، ضبطه والده
عند جارهم النجار، هاربا من المدرسة يضرب على العود، فسمعه يغني أغنية
الصهبجية: " ناح الحمام والقمري على الغصون "، فطرب لصوته، وقرر أن يصطحبه
معه إلى الأفراح. وفي ذلك العهد خاتمة عصر سلامة حجازي وفاتحة عصر سيد
درويش، كانت لمصر دنياها، وللأرياف دنياها. لكن بداية ظهور الأسطوانة
والفونوغراف سنة 1904 مكنت الصلة بينهما. فاستمع الفتى الصغير إلى عبد
الحي حلمي ويوسف المنيلاوي وسيد الصفطي وأبي العلاء محمد وغيرهم. بيد أن
أستاذه الأول كان والده الشيخ محمد، في أغنيات لمحمد عثمان وعبدة الحمولي.



أخذ
السنباطي يجول مع والده في الأرياف بعدما استقروا في المنصورة، وبدأ الفتى
يشتد عودا في الغناء، ويطول باعا في العزف، حتى لقب بـ" بلبل المنصورة "
وهو لما يزل في الثانية عشرة من عمره.




كان السنباطي في
السابعة عشرة من عمره حين انتقل إلى القاهرة واستقر بها، ولم يلبث أن دخل
معهد الموسيقى العربية تلميذا، فاكتشف معلموه أن هذا الفتى النحيل يعلم من
الفنون أكثر مما يعلمون، وأنه يعزف على العود أحسن مما يعزفون، فعينوه
كأستاذا لتعليم الموشحات والعزف على العود في المعهد، واعتبر بشبه إجماع
في طليعة عازفي العود العرب، إن لم يكن أعظمهم. هناك كان رياض يلتقي أمير
الشعراء أحمد شوقي والمطرب الشهير الذي كان يرعاه: محمد عبد الوهاب. ويروي
السنباطي أن أول لحن وضعه ليغنيه هو قصيدة شاعر المنصورة الكبير على محمود
طه: "يا مشرق البسمات أضئ سماء حياتي".

في صحبة هؤلاء المثقفين
أخذت مشاعر بلبل المنصورة ترتقي، ومداركه تسمو، فاستساغ الشعر الذي أوحى
إليه فيما بعد أعظم ألحانه. وكان من شأن هذه العشرة أنها قوت عزيمته للفن
وألهمته الصرامة والجد والطموح إلى ما هو راق واجتناب السهولة وإغراء
الرواج الرخيص. وتعرف على حسين المنسترلي فعرفه بشركة {أوديون} الشهيرة
للأسطوانات وأخذ يسجل لديها ألحانه لقاء أجر زهيد جدا، فغنى بصوته لكنه
آثر التلحين. فغنى له عبد القادر "أنا أحبك وانت تحبني"، وغنت له منيرة
المهدية أوبريت {عروس الشرق}، فاشتهرت شهرة طيبة وغنى له عبد الغني السيد
{يا ناري من جفاك}.










قبل عام
1948 ظهرت ملامح التلحين بالأسلوب السنباطي المعتمد على الإيقاعات العربية
الوقورة، والبحور الشعرية التقليدية الفسيحة، والكلمة الفصحى التي تقتضي
في الإجمال لحنا مركزا، والسكك المقامية الراسخة البعيدة عن المغامرة، لكن
كثيرا من ألحان السنباطي قبل 1948 كانت تنم منها أعراض التأثر المباشر
الصريح بمن عملوا معه من عباقرة اللحن، فانصرف إلى أسلوبه الخاص يعلي صرحه
لبنة لبنة، حتى اختلط الأسلوب الكلثومي في الغناء بالأسلوب السنباطي في
التلحين، وأمكن لرياض أن يقول: {قصة حياتي هي أم كلثوم}.




أما
مرحلة الكلثومي، فهي الخطيرة من عمر السنباطي، بدأت بلحن من أكبر ألحانه:
"رباعيات الخيام"، التي يعدها ثالث الإثنين تحفة عمره، مثلما يحق لكل من
السنباطي وأم كلثوم أن يعدها تحفة عمره. وكان أول ما لحنه من الرباعيات،
الرباعية البادئة بقوله: "أطفئ لظى القلب بكأس الشراب"، فأبدل من الكلمتين
الأخيرتين عبارة: "بشهد الرضاب"، عملا بمسالك الوقار الذي وسمه في كل
مناحي نشاطه. وفي السنة نفسها غنت له أم كلثوم قصيدة "النيل" التي قالت
فيها إنها معجزة شوقي، وقال فيها عبد الوهاب إنها من أجمل ما وضع السنباطي
من ألحان. وغنت أيضا: "ياللي كان يشجيك أنيني"، ولحن في السنة التالية
أغنية: "سهران لوحدي" التي أخذت أم كلثوم شعرها من محمد عبد الوهاب سنة
1944.

وكرت سبحة الكلثوميات الكبيرة: يا ظالمني- وجددت حبك ليه-
ذكريات، وفي سنة 1958 ظهرت مجموعة من الكلثوميات المشهودة التي أرست طابع
الأغنية السنباطية المسرحية: أروح لمين- أنا لن أعود إليك- شمس الأصيل
وعودت عيني وغيرها من الأغاني.


لم تكن القصيدة العربية وحدها
هي التي وسمت ملامح نتاج السنباطي الكلثومي، وهي ملامح أثرت حتى في
أغنياته الزجلية الكلثومية أيضا، بل اتخذت الأغنية الدينية والقصائد
الوطنية مكانتها في تشكيل هذا الصرح. وكانت لأمير الشعراء الحصة الكبرى في
اغنيات أم كلثوم الدينية: من سلوا قلبي إلى نهج البردة الخالدة المعارضة
لبردة البوصيري.


ولحن السنباطي الكثير من أغنيات أم كلثوم
السياسية والوطنية، فبلغت ثلاثا وثلاثين، أشهرها نشيد الجامعة ونشيد بغداد
، وقصيدة "النيل" وغيرها.

مجموع ما غنت أم كلثوم من أنغام
السنباطي، بست وتسعين أغنية: إحدى وعشرين قصيدة وأربعة عشر مونولوجا،
وثلاث عشرة طقطوقة، وثلاث وثلاثين وطنية، وخمس عشرة أغنية سينمائية.

�������� توفي السنباطي صباح يوم الأربعاء 09 سبتمبر 1981 إثر نوبة قلبية .

الحاج محمد العنقـا (1907-1978)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
موسيقاه على هدا الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



����
آيت أوعراب محمد إيدير هالو هو الاسم الحقيقي للحاج محمد العنقا المولود
بالقصبة (الجزائر العاصمة) في 20 ماي 1907 من عائلة بسيطة ترجع أصولها إلى
"بني جناد"(تيزي وزو).

���� والده محمد بن حاج سعيد, وأمه فاطمة
بنت بوجمعة التي لم تذخر جهدا في السهر على تربيته و تعليمه, فبعد المدرسة
القرآنية ينتقل إلى المدرسة العمومية ويقضي بها بضعة سنوات ليغادرها وهو
في الحادية عشر من عمره ليباشر العمل في الحياة اليومية .

����
اكتشفه الشيخ الناضور و أعجب به كثيرا فضمه إلى فرقته الموسيقية كعازف على
آلة الدف وهو مازال طفلا صغيرا . ثم واصل العنقا المشوار الذي بدأه مع
شيخه رغم معارضة والده الذي هدد و وعد و ضرب لكن حب الفن كان أقوى, فرضخ
الولد للأمر الواقع.

��� والشيء الذي كان يلفت الانتباه عنده هو
قدرة و سرعة الاستعاب رغم صغر سنه و بساطة مستواه الدراسي. و بعد العزف
على الدف, تعلم العنقا العزف على آلة المندولين التي أتقن استعمالها بعد
مدة قصيرة جدا مما جعل شيخه أستاذه الشيخ الناضور يطلق عليه لقب "العنقاء"
وهو اسم طائر خرافي.

��� وإثر وفاة معلمه سنة 1925 تولى محمد
العنقاء قيادة الفرقة الموسيقية بفضل قوة شخصيته الفنية الصاعدة. و كان
توليه قيادة هذه الفرقة بداية تكوينه لنفسه, وقد أخذ منه هذا التكوين وقتا
طويلا إلى يوم أن تحصل على لقب "شيخ" و هو مازال في ريعان الشباب. و لصقل
موهبته أخذ العنقا يتردد على محل كان متواجدا بشارع "مرنقو" ذبيح الشريف
حاليا.



ثم التحق بمعهد سيدي عبد الرحمان للموسيقى والذي
قضى به مدة خمس سنوات, أصبحت بعدها لديه قدرات ومهارات فنية خارقة للعادة.
وفي هذه الفترة افتتحت دار الإذاعة واستدعي رفقة العديد من فناني تلك
الفترة كالشيخة يمينة بنت الحاج المهدي و الحاج العربي بن صاري لتسجيل
عشرات الأسطوانات التي عرفت نجاحا كبيرا في ذلك الوقت.

عرف الحاج
العنقا بعد هذه الفترة نجاحا كبيرا و تجاوز صيته حدود الجزائر إلى منطقة
المغرب العربي بكاملها. وكانت أغلبية تسجيلاته عبارة عن مدائح دينية التي
كان المرحوم العنقا يتقن أداءها, وكان كثيرا ما يغني "القوال" أمام
أصدقائه المقربين أو في الحفلات بعد ذهاب المدعوين قصائد من تأليفه يعبر
فيها أحزانه, أو غرامه بألفاظ رقيقة وعذبة.











ومع
مرور الأيام و اكتساب الخبرة, واصل الحاج العنقا مسيرته الناجحة إلى أن
اكتسب مكانة مرموقة في دنيا الفن في بلادنا وخارجها ولقبوه دائما "بأبو
الشعبي" لكنه كان يصحح بتواضع كبير أنه ليس أبو الشعبي, وخصوصا وأن هذا
النوع من الموسيقى الشعبية لم يعرف طوال تاريخه تقدما حقيقيا إلا بفضل
مجهودات فئة قليلة أمثال الشيخ دويوش, وعبد الرحمان المداح,���� و سعيد
الحسار وغيرهم.

أعطى هذا الفنان العبقري الكثير من العمل و الجهد
مدة 50 سنة من حياته للفن وكون المئات من الطلبة الذين أصبحوا من كبار
فناني هذا النوع.

وأكبر قدرات العنقا أنه سجل هذه الموسيقى, وعلمها
لغيره فطبع فنهم بأسلوبه وطريقته في الأداء, وخلد قصائد كان يمكن أن تزول
و ألبسها ثوبا من الأنغام بفضل عبقريته وأصالته الفنية. كما أدخل رغم
إمكانياته المحدودة تجديدات في الخانات والانسجام والتناغم"الطبوع" وفي
الحوزي بصفة عامة. ويمكننا القول أن العنقا قد نجح إلى حد كبير من إنقاذ
الشباب الهاوي للموسيقى من طغيان الأغاني الغربية, أو الأغاني التي لا
علاقة لها بالفن ولا بأصالته.

توفي الحاج محمد العنقا في 23/11/1978 بالجزائر العاصمة تاركا وراءه فنا موسيقيا متميزا في اللحن و في الأداء.

من أشهر ما أدى "الحمام اللي ربيته مشى علي" , "الحمد لله مابقاش استعمار في بلادنا" , "صبحان اله يالطيف" وغيرها من القصائ


آلة إيقاعية غربية
الباتري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



على هدا الرابط تسمع صوت الآلة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تتكون آلة الباتري من مجموعة من الآلات الإيقاعية(خاصة الطبول والصنوج). وتعتبر هذه الآلة حديثة العهد, فقد ظهر أول نموذج سنة 1930م.

تتركب هذه الآلة غالبا من 5 أجزاء :

1-
طبل كبير(grosse caisse) : يوضع على الأرض, و بواسطة "دواسة" خاصة
(p�dale) يضغط عليها العازف بقدمه تتحرك عصا منتهية برأس كروي محاط بطبقة
من الجلد أو القماش (feutrine ) فتنقر جلد الطبل بحيث يصدر عنه صوت قوي.

2- طبل متوسط الحجم (tom basse): يوضع على يمين العازف, يصدر صوتا غليظا.

3- طبلان صغيران(toms m�dium): يوضعان أمام العازف (على حاملين خاصين pieds), يصدران أصوات متوسطة الغلظة.

4- طبل معدني الأسطوانة(caisse claire):يوضع على يسار العازف (على حامل), يصدر صوتا حادا

5- صنوج(cymbales) :

أ‌- صنج منفرد كبير(cymbale ride):يوضع على حامل على يمين العازف, يصدر صوتا قويا ورنانا.

ب- صنج منفرد صغير(cymbale crash): يوضع على حامل أمام العازف, يصدر صوتا قويا جدا

ج-
صنج مزدوج صغيرة(charleston) : يوضعان على حامل على يسار العازف, وهما
عبارة عن صنجين وضعا مع بعضهما بصفة معكوسة على حامل خاص, بواسطة دواسة
يضغط عليها العازف بقدمه� يرتفع الصنج الأعلى ثم ينزل فوق الصنج الأسفل
مولدا صوتا حاد و قصيرا.

ملاحظة : يستعمل العازف عصوين لينقر بهما على الأجزاء المختلفة للآلة.

كما يستعمل ما يسمى ب"المكنسة" : وهي عبارة عن عصا معدنية تنتهي على شكل مكنسة تحدث صوتا خافتا.

تستعمل
آلة"الباتري" غالبا في فرق "موسيقى الجاز" و "موسيقى الروك". كما بدأت
تغزو الفرق الموسيقية العصرية كآلة ضابطة للإيقاع وأداة معبرة موسيقيا
.

آلة إيقاعية عربية (الطبل)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


- يعتبر الطبل من الآلات الإيقاعية المنتشرة في الوطن العربي. وهو عبارة
عن أسطوانة( cylindre) من الخشب أوفي بعض الأحيان المعدن مشدود على
قاعدتيها طبقتان رقيقتان من الجلد( تسمى كل منهما رقمة), والجلود
المستخدمة في صناعة الطبول هي من الغنم والثور وأحيانا جلد الجمل. ويميزها
أن العازف له إمكانية التحكم في شدة أو لين الجلد (الرقمة) من خلال شد
الحبال التي تربط الرقمتين على اسطوانة جسم الآلة.



- يعلق
الطبل بالكتف أو العنق. وتتنوع أساليب ضرب الرقمة (الجلد) فمنها ما يضرب
بالعصا على الرقمتين, ومنها ما يضرب بالعصا على رقمة والأخرى باليد. ومنها
ما يضرب بالعصا على جانب واحد فقط. ومنها ما يضرب باليدين على الرقمتين
دون استخدام العصا.

- يدخل الطبل ضمن تشكيلة الفرق الفلكلورية والشعبية التي تحيي الأعياد والأفراح المناسبات المحلية.
آلة نفخية غربية


آلة الكلارينيت (اليراعة)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

على هدا الرابط تسمع صوت الآلة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

آلة نفخية خشبية في الأصل و لكنها أصبحت تصنع من البلاستيك أحياناً طورها صانع آلات ألماني يدعى يوهان كريستوف دينر حوالي عام 1700.



-
لآلة الكلارينيت 20 ثقباً جانيبا أو أكثر لإنتاج الأصوات المختلفة وبعض
هذه الثقوب يغطيها العازف بأصابعه وبعضها الآخر يغطى بواسطة مفاتيح .


- ويبلغ طول الكلارينيت من النموذج الشائع حوالي 66 سم و له مجال صوتي يبلغ ثلاثة أوكتافات و نصف.





-
أصبحت الكلارينيت آلة شائعة ضمن الأوركسترا حوالي عام 1780 و لكن بعض
الأعمال الموسيقية كتبت لها قبل ذلك مثل افتتاحية لآلتي كلارينيت وهورن
ألفها هاندل في عام 1748, وكذلك كونشيرتو للكلارينيت ألفها موتسارت في عام
1791.


آلة نفخية عربية


آلة الڤصبة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هي آلة موسيقية نفخية تصنع من شجر الغاب(القصب), شبيهة بآلة الناي إلا أنها تختلف عنه في الحجم (السمك والطول(.

على هدا الرابط تسمع صوة الآلة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وهي
عبارة عن أنبوب مفتوح من الجانبين,� به 6 ثقوب في أسفل الجهة الأمامية.
وغالبا ما يعمد صانعي هذه الآلة إلى تزيينها برسوم مزركشة.

���� يتم العزف عليها بطريقة مائلة مثل الناي. يتميز صوتها بالعمق والحزن الدال على الشكوى.



وتلعب
هذه الآلة دورا رئيسيا في مصاحبة الغناء بأنواعه المختلفة,بحيث نجدها
منتشرة في كل ربوع القطر الجزائري, فهي لا تنتمي إلى منطقة معينة أو نوع
موسيقي معين. إنها متواجدة في كل أنواع الموسيقى حضرية كانت أم ريفية أم
بدوية.



ففي السهول الشمالية في القطاع الوهراني
موطن"القوالين" نجد "الرواة" المفتخرين يغنون بمرافقة"القصبة" الأساطير
والأقاصيص و الملاحم الحربية ذات الحكم و القصص الغرامية.



وفي
جبال الأوراس الوعرة الجافة الموحشة, نجد "القصبة" المغردة ذات الصوت
الغليظ نظر لحجمها وطولها, إضافة إلى جسمها الموشوم(الرسوم المزركشة), فهي
الصديقة الحميمة للقروي وللفنان يودعها سره ونجواه فتعبر عن غنائه بألحان
خشنة متقطعة تارة ولطيفة تارة أخرى, فهي بنت بيئتها.



وفي
منطقة الأطلس الصحراوي, نجد "قصبتين" تتناوبان ورجلا يجيب نداءهما الحزين
خاتما كل بيت شعري بشكوى"آي ياي" ملحنة تلحينا بديعا, ذلك قبل كل شيء هو
صوت الصحراء البعيد المدى, ولكنها صحراء قريبة جدا من التل المخضوضر لطيفة
عطوفة بواحاتها الرائقة وأحلام شعرائها الشائقة, فهي تعبرعن تلك السآمة
اللطيفة التي امتزجت بها الحكمة والطمأنينة من الفدم. ��







آلة وترية غربية
آلة البيانو

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
على هدا الرابط تسمع صوت الآلة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ي
آلة من أشهر الآلات الموسيقية الغربية, انتشرت في العالم إلى حد لم يسبق
لآلة موسيقية أخرى. واستعمالها في الموسيقى الغربية يكاد يكون عاما.

والبيانو
آلة حديثة العهد بين الآلات الموسيقية الأخرى, فلقد اشتقت من أسلافها "
كالكلافسان, والأيبينات , والكلافيكورد, وهي كلها آلات وترية ذات ملامس
تتشابه مع بعضها البعض في التركيبة الداخلية, بحيث يصدر منها الصوت بواسطة
ريشة أو قطعة من جلد البقر أو لسان من النحاس تتحرك بقوة وسرعة فتنقر
الأوتار فتهتز بدورها,

فيستمر الصوت على درجة واحدة من القوة, فلا سبيل إلى إضعافه أو تقويته طبقا لما يريده العازف (نظرا لنوعية تركيب الأجهزة الداخلية.



وقد عكف المخترعون على ترقية صناعة البيانو وتهذيبها إلى أن وصلت إلى شكلها الحالي.

وأول
من أقدم على تحسين وترقية البيانو, هو رجل إيطالي يدعى " بارتولومو
كريستوفوري ", بحيث صنع في فرنسا أول بيانو بمطارق صغيرة تتحرك بواسطة
الملامس (touches �) فتطرق الأوتار فيصدر عنها . وكانت غايته المثلى التي
يريد الوصول إليها, هي أن يستطيع العازف تخفيف الصوت (piano ) وتقويته
(forte ) كما يشاء.



�لقد شارك الكثير من المخترعين في
ترقية صناعة البيانو وذلك في الكثير من الدول الأخرى كألمانيا وفرنسا
وإنكلترا, بحيث ساهموا في إدخال كثير من التحسينات قي الأجهزة الداخلية
للبيانو مما جعل صناعته تتطور تطورا سريعا. فعم استعماله في أوروبا بينما
تلاشى استعمال الآلات التي سبقته. وهكذا أصبحت آلة البيانو أكثر الآلات
ذيوعا عند جميع الأمم.

������

تصنف آلة البيانو كآلة وترية ذات أوتار مطروق
ة.

آلة وترية عربية
آلة البزق

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


على هدا الرابط تسمع صوت الآلة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
��� البزق آلة موسيقية وترية مصنوعة من الخشب ذات شخصية خاصة من حيث الشكل والمضمون.

��
�والبزق تسمية حديثة ظهرت في القرن العشرين, وهى مستنبطة من
كلمة(BOUZOUKI) وهى آلة الطرب المعروفة في اليونان. فالبزق سليل الطنبور
البغدادي, والطنبور البغدادي سليل الطنبور الآشوري ..

��� أجزاء آلة البزق:

�����
1- القصعة: وهى الصندوق المصوت للبزق وتصنع من أضلاع خشبية منقاة رقيقة
وجافة تماما من خشب خاص مثل (الصاج الهندي - الجوز التركي - الماهوجنا -
الآرو - الزان - السرسوع - البلوط - السيكامور - التفاح - الصنبور -
الأبنوس) ويتراوح عدد أضلع البزق ما بين ثلاثة عشر وسبعة عشر ضلعاً .


���2- الصدر أو الوجه: يغطى الصندوق المصوت بغطاء خشبي ناعم أملس يصنع من
خشب البياض أو خشب الشوح و يسمى الصدر أو الوجه, وعلى الصدر من الداخل
توضع الدواقيش أو القواديس وهى عوارض خشبية بأبعاد معينة فيما بينها
لإظهار الأصوات بأنواعها (الغليظة والوسطى والحادة)

���� 3- الشمسية : وهي فتحة مستديرة تساعد على زيادة رنين الصندوق المصوت وتقوية الصوت.

���� 4- المشط أو (الفرس) : قطعة خشبية على شكل شبه منحرف تلصق رأسياً على وجه البزق بين الشمسية وقاعدة البزق.

����
5- الرقمة: قطعة من الخشب الرقيق (القشرة) تلصق على صدر البزق بين الفرس
والشمسية لحماية وجه البزق من تأثير اصطدام الريشة عند العزف.

����
6- الرقبة أو الزند: وهى الجزء العلوي للبزق وأهم أجزائه, فهي موضع العنف
على الأوتار الذي يحدد الأصوات. وتسوى الرقبة من الخلف بطريقة, ويربط
عليها دساتين تحدد العلامات الموسيقية وتحويلاتها وتصنع من الخشب(الزان أو
الجوز أو خشب الصندل) وتتصل مع القصعة بواسطة الوردة ومع البنجق أو علبة
الملاوى(المفاتيح) من الأعلى.






���
7- المراية: وهى الحلية أوالزينة الموضوعة على الجزء المسطح من الرقبة وهى
قطعة من الخشب الرقيق أو العاج وتكون مثل مقاسات الرقبة وسمكها حوالى2 مم.

����
8- الدساتين: ومفردها (دستان): وهى لفظ فارسي معرب يطلق على العلامات آلتي
توضع فوق الرقبة لتحديد موقع عمق أصابع اليد اليسرى(السبابة والوسطى
والبنصر والخنصر) على الأوتار لأحداث الأصوات, وموضع هذه الدساتين يخضع
لحسابات دقيقة تحدد نسب أصوات السلم الموسيقى بعضها إلى بعض مبتدئة من جهة
الأنف.

��� 9- الحجاب: وهى قطعة من الخشب الرقيق أوالعاج تلصق على وجه البزق بين الرقبة وبداية الوجه.

���
10- البنجق أو الرأس : أوالجزء النهائي بعد الرقبة, وهى عبارة عن قطعة من
خشب الجوز أو ما يعادله وتخرط على شكل هندسي وتثبت عليها مفاتيح أو
الملاوى.

��� 11- الملاوى أو المفاتيح: ومفردها ملوى وعددها أربعة تستعمل لربط الأوتار وتسويتها.

���
12- الأنف: عبارة عن قطعة رقيقة من السن أو العضم أو الخشب أو العاج حزت
بها تحزيزات أو ممرات سطحية تركب في نهاية الرقبة من جهة الملاوى بين
الرقبة والبنجق لاستناد الأوتار عليها متزاوجة(اثنين- اثنين) لحفظها من
الانحراف يمينا ويساراً ورفعها قليلاً عن الرقبة وهي في طريقها إلى
الملاوى.

��� 13- الكعب: يوجد في الجزء الأسفل من القصعة في قاعدة
البزق والذي تنتهي عنده أطراف الأضلاع متجمعة. حلية أو قطعة من الخشب تغطى
في هذه البقعة أطراف تلك الأضلاع وتسمى الكعب.

��� 14- الريشة:
وتصنع من البلاستيك أو قرون الحيوانات وتجهز بحيث لا تخشن الأوتار��� �و
تجمع بين القوى والليونة وتمسك بين إصبعي السبابة والإبهام لليد اليمنى
ويختلف طولها من عازف لآخر.

��� 15- مربط الأوتار: عبارة عن قطعة خشبية أو معدنية مثقوبة أربع ثقب ملتصقة بالكعب تثبت فيها أطراف الأوتار .

���
16- الأوتار: وهما وتران مزدوجان مصنوعان من المعدن في الوتر الأول
دو(كردان) يشد طرفي الوتر من نوع واحد أما الوتر الثاني صول (اليكاه) يكون
الطرف الثاني للوسط غليظاً وقرارا للطرف الأول من هذا الوتر .


لموشحات والقصائد والدور والطقاطيق والبشارف والسماعي واللونجا

معرفة
طبيعة وروح الموسيقى العربية، سيكون من خلال التعرف على بعض القوالب
الفنية التى صب العرب فيها موسيقاهم، مثل: الموشحات والقصائد والدور
والطقاطيق والبشارف والسماعي واللونجا..

وتنقسم تلك القوالب إلى مؤلفات غنائية هي الموشح والدور والقصيدة والطقطوقة، ومؤلفات آلية هي البشارف والسماعي واللونجا..

وسنتعرف
عليها جميعاً من خلال كتاب "تاريخ وتذوق الموسيقى العربية" للدكتور خيري
الملط (الهيئة المصرية العامة للكتاب - الطبعة الأولى 2000)..

الموشح

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يُعَدُّ
الموشح من أشهر المؤلفات الغنائية التقليدية، وقد نشأ في الأندلس منذ أكثر
من ألف عام، وهو أغنية جماعية سُمِّيت بهذا الاسم نسبة إلى الوشاح الذي
كانت تتزين به المرأة في هذه الفترة، لتشابههما في التحلي بالزخارف..

كان
الموشح يُكتب باللغة العربية الفصحى، ثم بدأت الألفاظ العامية تدخل فيه،
وهو لا يرتبط بميزان شعري واحد مما يضفي عليه حرية التلوين.. وقد ابتكر
الموشح في الأندلس "مقدم بن معاف القبري" و"عبادة بن القزاز".. وأدخل
المصريون في القرن 19 إلى الموشح بعض الألفاظ التركية مثل: أمان – عمرم -
جانم..

يتكون الموشح عادة من 3 أقسام هي:

البدنية: وتمثل بدن الموشح أو جسمه.

الخانة: وتصاغ ألحانها من الدرجات العالية الحادة، وذلك لإظهار براعة المغنى المنفرد (الصوليست) مع مجموعة المنشدين.

القفلة: وهو نفس لحن البدنية، ولكن مع اختلاف الكلمات والمعاني.

وأحياناً نجد بعض الموشحات تتكون من بدنيات فقط.

الــــــدور


هو من أغنى مؤلفات التراث العربي عمقاً، فهو يحتاج إلى خبرة في التأليف وبراعة في الأداء..

ويتكون الدور من جزأين هما:

المذهب: ويصاغ عادة في وزن المصمودي الكبير.

الغصن: والأغصان هي ما تلي المذهب.

وعادة
يُغني المذهب مجموعة من المنشدين، وينفرد الصوليست بأداء أجزاء الغصن، ثم
يتناوب الصوليست والمنشدون الغناء بالآهات.. كما يشترك المنشدون في ترديد
بعض مقاطع الغصن بنغمات مختلفة، ويطلق عادة اسم "الهنك" على هذا التناوب.

القــصيدة


هي
من أرقى الأنواع في مؤلفات تراث الموسيقى العربية، وكانت قاصرة على
القصائد الدينية حتى منتصف القرن 19، ثم امتدت لغيرها من القصائد.

وقد
التزمت القصيدة منذ نشأة الغناء العربي بقافية واحدة، وتخضع لبحر واحد من
بحور الشعر، وتتكون القصيدة من سبعة أبيات على الأقل، ويتألف كل بيت من
شطرين (صدر وعجز)، وينفرد المطرب بالغناء في القصيدة.

ويبدأ تلحين
القصيدة في أحد المقامات الموسيقية، ثم تنتقل فقراتها من الأشعار بين
مقامات قريبة من المقام الأصلي، حيث يستعرض الملحن قدرته في إخضاع الشعر
للألحان والجمل الموسيقية التى تعود في النهاية إلى المقام الأصلي، وعادة
ما تصاغ القصيدة في ميزان كبير بسيط.

الطقطوقة


ظهرت
الطقطوقة في أوائل القرن العشرين، ولاقت إقبالاً كبيراً لتميزها بالبساطة،
فلحنها رشيق سلس، كما أنها تكتب زجلاً وتعكس مظاهر الحياة الاجتماعية
والسياسية في المجتمع..

والطقطوقة لها صور مختلفة في تلحينها.. كأن
يكون للطقطوقة لحن للمذهب وللأغصان.. أو ينفرد المذهب بلحن مختلف عن لحن
الأغصان.. أو يصاغ المذهب بلحن، ويصاغ كل غصن بلحن مختلف عن لحن المذهب
وعن ألحان الأغصان الأخرى.. أو إدخال المقدمة الموسيقية واللزمات ضمن
تلحين الطقطوقة.

البشارف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

البشرف
كلمة فارسية معناها "المقدمة"، وهو مؤلف موسيقى ذو صيغة مقيدة، وهو من
أطول المؤلفات التقليدية في التراث العربى، ويذخر البشرف بالجمل الموسيقية
ذات القيمة الفنية العالية، ويصاغ البشرف عادة في الموازين الإيقاعية
الكبيرة البسيطة، وغالباً ما يكون في ميزان 4/4.

وقالب البشرف يتكون من أربعة أقسام رئيسية تسمى كل منها "خانة"، ويفصل بين كل خانة وأخرى جزء أصغر يسمى "التسليم".

والتسليم
كلمة تركية الأصل، ويصاغ التسليم في جمل موسيقية رشيقة، وعادة ما تنتهي
على درجة الركوز أي أساس المقام، مما يجذب أذن المستمع ويشد انتباهه.

السماعي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يُعَدُّ
السماعي من المؤلفات الآلية العربية ذات الصيغة المقيدة، وهو يتكون من
أربع خانات وتسليم، مثل البشرف، ولكن في صورة مصغرة، كما يختلف السماعي عن
البشرف في صياغة الإيقاعات، حيث يصاغ السماعي في الإيقاعات العرجاء مثل
السماعي الثقيل 8/10 ..

ويتميز التسليم بجمل رشيقة تنتهي عادة في أساس التسليم.

اللونجا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هي من المؤلفات الموسيقية الرشيقة والخفيفة وتصاغ غالباً في ميزان بسيط 4/2.. وقد تصاغ في ميزان 8/6 وهو ميزان ثنائي مركب..

واللونجا ذات طابع سريع نشط، وتعتمد ألحانها على الفقرات الموسيقية التى تبرز مهارة العازف وقدرته على الأداء الجيد..

ويتكون
فورم اللونجا عادة من أربع خانات وتسليم، فهي صورة مصغرة من البشرف، وقد
تصاغ أحياناً من ثلاث خانات فقط على أن تحل الخانة الأولى محل التسليم
والختام.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

النشيد الوطني الجزائري





قـــسما بالنازلات الـماحقات والـدماء الـزاكيات الطـــاهرات

والبــنود اللامعات الـخافقات في الـجبال الشامخات الشاهقات

نحن ثــرنـا فحــياة أو مـمات وعقدنا العزم أن تـحيا الجـزائر



فاشهدوا .. فاشهدوا .. فاشهدوا



نحن جند في سبيل الـحق ثرنا وإلى استقلالنا بالـحرب قـــمنا

لـم يكن يصغى لنا لـما نطــقنا فاتــخذنا رنة البـارود وزنـــــا

وعزفنا نغمة الرشاش لــــحنا وعقدنا العزم أن تـحيا الجزائر



فاشهدوا .. فاشهدوا .. فاشهدوا



يا فرنسا قد مضى وقت العتاب وطويناه كــما يطوى الكـــتاب

يا فرنسا إن ذا يوم الـحــساب فاستعدي وخذي منــا الجواب

إن في ثــورتنا فصل الـخطاب وعقدنا العزم أن تـحيا الجزائر



فاشهدوا .. فاشهدوا .. فاشهدوا



نحن من أبطالنا ندفع جنــــــدا وعلى أشـلائنا نصنع مجــــدا

وعلى أرواحنا نصعد خـــــلدا وعلى هامــاتنا نرفع بنــــــدا

جبهة التـحرير أعطيناك عـهدا وعقدنا العزم أن تـحيا الجزائر



فاشهدوا .. فاشهدوا .. فاشهدوا



صرخة الأوطان من ساح الفدا اسـمعوها واستجــيبوا للنــــدا

واكـــتبوها بـــدماء الــشهــداء واقرأوهــا لبني الـجـيل غــــدا

قد مددنا لـك يا مـــجد يــــدا وعقدنا العزم أن تـحيا الجزائر



فاشهدوا .. فاشهدوا .. فاشهدوا





شعر: شاعرالثورة مفدي زكريا

تلحين : الموسيقار المصري محمد فوزي

_________________
*** التوقيع ***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
المشرفة العامة
المشرفة
المشرفة

الجـــنـــس : انثى
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العـــــمـــــر : 22
عـــدد المساهمـــات : 1509
الـمــــــــــــزاج : هادئ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهم رد: مواضيع مقترحة في شهادة التعليم المتوسط

مُساهمة من طرف NIHAL في السبت 23 أبريل 2011, 20:37

السلام عليكم ورحمة الله تعالى
لا اعرف كيفية التحميل
ارجوكم ضعو كيفية التحميل اليوم قبل الغد من فضلكم
وشكرا

NIHAL
عضو جديد
عضو جديد

الجـــنـــس : انثى
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
العـــــمـــــر : 21
عـــدد المساهمـــات : 15
الـمــــــــــــزاج : الدراسة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهم رد: مواضيع مقترحة في شهادة التعليم المتوسط

مُساهمة من طرف أبو إلياس في السبت 23 أبريل 2011, 23:49

أهلا بك أولا يا نهال ، سعدنا كثيرا بانضمامك إلى أسرتنا
و نتمنى أن تكوني وفية للمنتدى ، و تشاركينا بمواضيعك .
أما عن سؤالك حول كيفية التحميل
فإن المشكلة في الرابط في حدّ ذاته ، كونه غير شغال
لذا أرجو من المشرفة تزويدنا برابط صحيح حتى تعمّ الفائدة.

belle

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
---------

أبو إلياس
المديــــر العــــام
المديــــر العــــام

الجـــنـــس : ذكر
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العـــــمـــــر : 49
عـــدد المساهمـــات : 3913
الـمــــــــــــزاج : منفعل

http://morchid.naturalforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهم رد: مواضيع مقترحة في شهادة التعليم المتوسط

مُساهمة من طرف NIHAL في الجمعة 29 أبريل 2011, 16:40

السلام عليكم ورحمة الله تعالى
Neutralم
ارجو ان تعدلو الرابط قبل امتحان الموسيقى لاني متخوفة منه

NIHAL
عضو جديد
عضو جديد

الجـــنـــس : انثى
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
العـــــمـــــر : 21
عـــدد المساهمـــات : 15
الـمــــــــــــزاج : الدراسة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهم رد: مواضيع مقترحة في شهادة التعليم المتوسط

مُساهمة من طرف صادق.74 في الجمعة 29 أبريل 2011, 23:43

Neutral
avatar
صادق.74
عضو فضي
عضو فضي

الجـــنـــس : ذكر
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العـــــمـــــر : 43
عـــدد المساهمـــات : 1391
الـمــــــــــــزاج : الصمت

http://algradj04.amuntada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهم رد: مواضيع مقترحة في شهادة التعليم المتوسط

مُساهمة من طرف ashwak في الثلاثاء 03 مايو 2011, 23:23

jazak
Neutral
barak allaho Rolling Eyes
جزاك
Suspect
j peu d'oublié
avatar
ashwak
عضو مشارك
عضو مشارك

الجـــنـــس : انثى
تاريخ التسجيل : 22/04/2011
العـــــمـــــر : 21
عـــدد المساهمـــات : 41
الـمــــــــــــزاج : جيد جدا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أوقات الصلاة للجزائر العاصمة وضواحيها
اختر لغة المنتدى من هنا
----------------------------------------------------------------------------